وحمل التقرير عنوان “توقعات سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى عام 2025 – عن طريق الشحن البري والبحري والجوي. الشحن المحلي والدولي ، وممرات التدفق الرئيسية ، والشحن المتكامل والتعاقدي ؛ حسب التخزين (صناعي / تجزئة ، CFS / مستودع حاويات داخلية وتخزين بارد ، زراعة) ، المستخدمون النهائيون (التصنيع ، البيع بالتجزئة ، الأغذية والمشروبات ، السيارات ، النفط والغاز ، الرعاية الصحية) ، نوع المستودعات ؛ عن طريق البريد السريع وسوق الطرود ، و “الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية”

0


كيف يتم وضع سوق الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة؟

نظرة عامة: يتألف سوق الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة من لاعبين منظمين وغير منظمين يقدمون خدمات لوجستية وتخزين في الدولة. العمليات اللوجستية متعثرة بشكل كبير في دبي. تعد البلاد واحدة من المنتجين الرائدين في العالم لمنتجات النفط والغاز.

نظرا للنمو المرتفع في قطاع التصنيع والصناعة ، بدأ اللاعبون في التحول إلى 3PL (لوجستيات الطرف الثالث). كما شوهدوا على تبني تكنولوجيا جديدة.  وأضاف: “شهد اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة توجهات متنوعة في الفترة 2013-2019 تمثلت في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة الاستثمارات في البنى التحتية، والتداعيات السلبية لتباطؤ الاقتصاد العالمي، وتملك 100٪ في بعض القطاعات، وانخفاض أسعار النفط”.

تكلفة اللوجستيات لشحن البحر في الإمارات

السوق: السوق ينمو باستمرار. في السنوات الأخيرة ، نمت الحصة السوقية للخدمات اللوجستية للطرف الثالث بمعدل كبير في البلاد. أظهرت صناعة الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة نموا ملحوظا على مدى السنوات الخمس الماضية مسجلة معدل نمو سنوي مركب بنسبة ~٪ بسبب الاستثمارات في البنية التحتية اللوجستية ومراكز الخدمات اللوجستية. أحد المحركات الرئيسية وراء النمو الأخير في السوق هو الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة كمركز لإعادة التصدير وإعادة الشحن متعدد الوسائط. قطاع الشحن هو القطاع الرائد نحو إيرادات صناعة الخدمات اللوجستية ، يليه التخزين وأنشطة البريد السريع والطرود. وتشمل القطاعات الأخرى خدمات القيمة المضافة وتسليم التجارة الإلكترونية وسوق 3PL.

تنزيل نموذج التقرير

سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة

حسب مزيج الخدمة: سيطر قطاع الشحن على صناعة الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة ونما بمعدل نمو سنوي مركب لمدة خمس سنوات بنسبة ~٪ خلال الفترة 2013-2019P. شهد السوق نموا من ~ مليون دولار أمريكي في عام 2013 إلى ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى ظهور دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز رئيسي لإعادة الشحن ، واستثمارات البنية التحتية ، ومعرض إكسبو 2020 ، ونمو سوق التجارة الإلكترونية ، وتطوير المناطق الحرة. أثرت زيادة قيمة الصادرات والاستيراد بشكل إيجابي على صناعة الشحن في البلاد. يعد سوق التخزين ثاني أكبر مساهم في صناعة الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة وبلغ ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019 بسبب زيادة التجارة ونمو التجارة الإلكترونية. استحوذ سوق Courier Express و Parcel على حصة إيرادات قدرها ~ مليار دولار أمريكي في عام 2019 والتي كانت زيادة عن عام 2013. لا تزال الصناعة تنمو مع زيادة الاستثمار في المراكز اللوجستية من قبل الحكومة.

إيرادات سكاي إكسبريس

تجزئة سوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة

حسب طريقة الخدمة: سيطر الشحن البحري على سوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة من حيث الحجم بسبب الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة. استحوذ الشحن البري والشحن الجوي على ثاني وثالث أكبر حصة على التوالي من حيث الحجم لعام 2019.

حسب طريقة الشحن: وهذا يشمل الشحن المحلي والدولي. من حيث الإيرادات ، ساهم الشحن الدولي بحصة الأغلبية من ~٪ في عام 2019. احتلت الحصة المتبقية من ~٪ الشحن المحلي في عام 2019P.

حسب ممرات التدفق: الدول الآسيوية يعد ممر التدفق أكبر مساهم من حيث الإيرادات في سوق الشحن يليه دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأوروبية.

الإيرادات من قبل المستخدمين النهائيين: يشمل المستخدمون النهائيون الرئيسيون لخدمات الشحن في الإمارات العربية المتحدة قطاعي التصنيع والتجزئة. وتشمل الأخرى الاتصالات السلكية واللاسلكية والرعاية الصحية وغيرها الكثير.

اطلب التخصيص

بواسطة 3PL والخدمات اللوجستية المتكاملة: تشهد الخدمات اللوجستية للطرف الثالث نموا كبيرا في 2013-2019 بسبب زيادة حجم الشحن في الإمارات العربية المتحدة.

تجزئة سوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة

حسب نوع المستودعات: تم تقييم الحصة السوقية للمستودعات المغلقة في الدولة لتكون حوالي ~٪. استحوذت مستودعات الساحات المفتوحة على حصة سوقية بلغت ~٪ في عام 2019

حسب نموذج العمل: سيطرت المستودعات الصناعية والتجزئة على سوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بحصة إيرادات بلغت ~٪ في عام 2019. هذا يرجع في المقام الأول إلى زيادة الاستثمار في الاقتصاد.

بواسطة 3PL والخدمات اللوجستية المتكاملة: تكتسب شركة 3PL للتخزين شعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب زيادة التجارة وزيادة الطلب على خدمات القيمة المضافة وزيادة شعبية التجارة الإلكترونية والتنويع الاقتصادي

حسب المناطق: جافزا هي المنطقة الأكثر طلبا من قبل شركات التخزين. وتشمل المناطق الأخرى مدينة خليفة الصناعية والشارقة وأبو ظبي وغيرها الكثير.

الإيرادات حسب المستخدمين النهائيين: يشمل المستخدمون النهائيون الرئيسيون لخدمات التخزين في الإمارات العربية المتحدة الصناعة / البيع بالتجزئة والأغذية والمشروبات والسيارات والرعاية الصحية والنفط والغاز.

سوق البريد السريع والطرد السريع والطرود في الإمارات العربية المتحدة

ارتفعت الإيرادات الإجمالية الناتجة عن سوق CEP Logistics من ~ مليون دولار أمريكي في عام 2013 إلى ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019 بمعدل نمو سنوي مركب إيجابي قدره ~٪ خلال هذه الفترة.

حسب هيكل السوق: تم تقييم الحصة السوقية لشحنات B2B في البلاد لتكون حوالي ~٪. استحوذت B2C على حصة السوق البالغة ~٪ وكانت حصة السوق C2C ~٪ في عام 2019.

عن طريق الشحن المحلي والدولي: تم تقييم حصة السوق من الشحن المحلي في البلاد لتكون حوالي ~٪.

عن طريق الجو والأرض: تم تقييم الحصة السوقية للشحنات الجوية في البلاد لتكون حوالي ~٪ وكانت حصة السوق من الشحنات البرية ~٪ في عام 2019P

حسب فترة التسليم: تم تقييم الحصة السوقية لنفس الشحنات في الدولة لتكون حوالي ~٪. استحوذ التسليم ليوم واحد على حصة السوق البالغة ~٪ وكانت حصة سوق التسليم لمدة يومين أو أكثر ~٪ في عام 2019.

لقطة عن مجمعات النقل بالشاحنات على الطرق في الإمارات العربية المتحدة

اكتسبت مجمعات النقل بالشاحنات مثل Trukker و Trukin و Load Me أهمية في سوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة. فهي تميل إلى سد الفجوة القائمة بين العرض والطلب على الأساطيل وفي الوقت نفسه القضاء على أوجه القصور الحالية في السوق في الاقتصاد.

تروكر

“بدأت Trukker في عام 2016 كشركة نقل منزلية والتي تم توسيع نطاقها الآن لتشمل جميع الخدمات المتعلقة بالشاحنات في الإمارات العربية المتحدة.

تروكين

الشركة الناشئة هي شركة B2B تأسست في عام 2017 وتهدف إلى استخدام التكنولوجيا لتحويل الأعمال اللوجستية.

تحميل لي

بدأت Load Me في عام 2014 وتوفر منصة رقمية حيث تربط الناقلين بأسطول شاحنات لأولئك الذين يرغبون في تصدير البضائع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سوق الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

عن طريق الشحن المحلي والدولي: الشحنات الدولية أعلى من الشحنات المحلية في الإمارات العربية المتحدة.

حسب فترة التسليم: الحصة السوقية للشحنات في نفس اليوم في الدولة أقل من اليوم التالي والتسليم في يومين أو أكثر

حسب المدن وداخل المدينة: تم تقييم الحصة السوقية للشحنات بين المدن في البلاد لتكون حوالي ~٪ واستحوذت الشحنات داخل المدينة على حصة السوق لعام 2019P.

سوق الخدمات اللوجستية للطرف الثالث في الإمارات العربية المتحدة

وقد شوهدت الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية من طرف ثالث لاكتساب مكانة بارزة حيث أن عددا متزايدا من الشركات في جميع أنحاء العالم غير قادرة على إدارة خدمات سلسلة التوريد المعقدة الخاصة بها وتضطر إلى الاستعانة بمصادر خارجية للأنشطة اللوجستية لشركات 3PL. شهدت الخدمات اللوجستية للطرف الثالث نموا قويا خلال السنوات القليلة الماضية. شهدت الإيرادات المتولدة توليد ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019.  أهم 3 لاعبين في الإمارات العربية المتحدة هم جلوبال شيبينج لوجيستيكس ، هيلمان لوجيستيكس ، الفطيم اللوجستية ، رأس الخيمة اللوجستية ، جي إيه سي ، أجيليتي ، أرامكس وغيرها الكثير.

حسب نوع السوق: سيطر قطاع الشحن داخل سوق 3PL في الإمارات العربية المتحدة على حصة إيرادات هائلة بلغت ~٪ في عام 2019p. شركات الخدمات اللوجستية وخاصة الشركات الدولية بدلا من شراء أسطولها الخاص لنقل البضائع ، الاستعانة بمصادر خارجية للعقد لشركات الخدمات اللوجستية 3PL.

المشهد التنافسي في سوق 3PL في الإمارات العربية المتحدة: تشمل معايير المنافسة الرئيسية التقدم التكنولوجي وكفاءة التشغيل ، لا سيما من خلال تخطيط المسار وتوحيد الطلبات المتعددة.

سيناريو تنافسي في سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة

سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة مجزأ للغاية بطبيعته. تركز الشركات على تطوير التخزين البارد والنقل البارد. شهد سوق الإمارات العربية المتحدة ظهور العديد من الشركات الناشئة التي تقدم الخدمات اللوجستية التعاقدية للشحن البري. اللاعبون الرئيسيون في سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة هم

دي بي شينكر، جي أيه سي لوجيستكس آند أجيليتي، كوين ناجل، دي إس في بانالبينا، هيلمان لوجيستيكس، الإمارات للخدمات اللوجستية، جلوبال شيبينج لاينز، أرامكس، دي إتش إل، أرامكس، فيديكس، يو بي إس، دي إتش إل إكسبريس.

التسعير والموقع والتعاون مع الصناعات الرائدة وحجم الأسطول ومساحة التخزين والتقدم التكنولوجي هي معايير رئيسية متنافسة في سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة.

النظرة المستقبلية للوجستيات والتخزين في دولة الإمارات العربية المتحدة والتوقعات

من المتوقع أن يسجل سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة نموا كبيرا خلال الفترة 2019-2025. من المتوقع أن ترتفع الخدمات اللوجستية والتخزين من ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019 إلى ~ مليون دولار أمريكي في عام 2025F. وتشمل أسباب النمو التطورات الكبيرة في البنية التحتية من قبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، والزيادة المتوقعة في الاستثمار والسياحة، والزيادة المتوقعة في نقل البضائع، وتطوير السكك الحديدية، وتطوير المراكز اللوجستية ومشاريع النقل متعدد الوسائط. ستقود الصناعات التحويلية صناعة الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع أيضا أن يؤدي النمو السريع في تجارة التجزئة الاستهلاكية إلى تعزيز صناعة الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات القادمة.

القطاعات الرئيسية المشمولة

سوق الشحن

الإيرادات والحجم حسب طريقة الشحن

    • الشحن البري (الحجم والإيرادات)
    • الشحن الجوي (إجمالي الحجم والحجم حسب طيران الإمارات وإجمالي الإيرادات)
    • الشحن البحري (الحجم والإيرادات)

الإيرادات والحجم حسب نوع الشحن

    • الشحن الدولي (الحجم والإيرادات و FTK)
    • إيرادات الشحن المحلية (الحجم والإيرادات و FTK)

الإيرادات حسب ممرات التدفق

    • الدول الآسيوية
    • الدول الأوروبية
    • الشرق الأوسط
    • أمريكا
    • الدول الأفريقية

الإيرادات حسب العقد والمتكاملة

  • لوجستيات العقود
  • الخدمات اللوجستية المتكاملة

الإيرادات حسب المستخدم النهائي

    • المأكولات والمشروبات
    • التجزئه
    • التصنيع
    • السيارات
    • النفط والغاز
    • وتشمل الخدمات الأخرى الرعاية الصحية والاتصالات وغيرها الكثير

سوق التخزين

الإيرادات حسب نموذج العمل

    • صناعي / تجزئة
    • CFS/ICD
    • التخزين البارد
    • زراعة

مساحة التخزين حسب المنطقة

    • جافزا
    • دافزا
    • تراجع
    • مدينة دبي للإنترنت
    • وتشمل المدن الأخرى مدينة خليفة الصناعية والشارقة وأبو ظبي وغيرها الكثير

الإيرادات حسب نوع المستودعات

    • المستودعات المفتوحة
    • مستودع مغلق

الإيرادات حسب العقد والمستودعات المتكاملة

    • المستودعات التعاقدية
    • مستودعات متكاملة

الإيرادات حسب المستخدم النهائي

  • المأكولات والمشروبات
  • السيارات
  • التصنيع
  • التجزئه
  • رعاية صحية
  • النفط والغاز

سوق البريد السريع والسريع والطرود اللوجستية

  • الحجم حسب الدولي والمحلي
    • الشحنات الدولية
    • الشحنات المحلية
  • الحجم عن طريق الجو والأرض
    • الشحنات الجوية
    • الشحنات البرية
  • الحجم حسب هيكل السوق
    • B2B
    • ب2 ج
    • C2C
  • الحجم حسب فترة التسليم
    • التوصيل في نفس اليوم
    • التوصيل في اليوم التالي
    • تسليم يومين أو أكثر

3PL سوق الخدمات اللوجستية

  • حسب نوع السوق (الشحن والتخزين)

لمحة عن سوق الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

  • الحجم حسب الدولي والمحلي
    • الشحنات الدولية
    • الشحنات المحلية
  • الحجم حسب فترة التسليم
    • التوصيل في نفس اليوم
    • التوصيل في اليوم التالي
    • تسليم يومين أو أكثر
  • الحجم حسب إنترا سيتي وإنتر سيتي
    • إنترا سيتي
    • انتر سيتي

لقطة على مجمعات النقل بالشاحنات

  • تروكر
  • الشاحنات
  • تحميل لي

الشركات المشمولة

  • دي إتش إل
  • دي بي شينكر
  • جي أي سي
  • كوهن ناجل
  • الفطيم
  • DSV- بانالبينا
  • الإمارات اللوجستية
  • هيلمان
  • خط الشحن العالمي
  • ياسين لوجيستكس
  • خفه الحركه
  • بريد الإمارات
  • فيديكس
  • سنشري اكسبرس
  • سكاي نت
  • DTDC
  • سكاي اكسبرس
  • ماكس لخدمات البريد السريع
  • تي سي اس اكسبرس
  • سكنكوم اكسبرس
  • أرامكس
  • جلف وايد اكسبرس
  • دي إتش إل إكسبريس

الجمهور المستهدف الرئيسي

  • شركات الشحن
  • شركات لوجستيات التجارة الإلكترونية
  • شركات 3PL
  • الشركات الاستشارية
  • شركات لوجستيات التوصيل السريع
  • شركات الخدمات اللوجستية / التخزين
  • الشركات العقارية / المطورين الصناعيين

الفترة الزمنية الواردة في التقرير:-

  • الفترة التاريخية – 2013-2019P
  • فترة التنبؤ – 2020-2025F

المواضيع الرئيسية التي يغطيها التقرير: –

  • مقدمة عن سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • البنية التحتية اللوجستية
  • سلسلة القيمة في سوق الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة
  • حجم سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • تجزئة سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • النظرة المستقبلية لسوق الخدمات اللوجستية والتخزين في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • التجزئة المستقبلية لسوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • حجم سوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة
  • تجزئة سوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة
  • النظرة المستقبلية لسوق الشحن في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • التجزئة المستقبلية لسوق الشحن في الإمارات العربية المتحدة
  • حجم سوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • تجزئة سوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • التوقعات المستقبلية لسوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة
  • تجزئة سوق التخزين في الإمارات العربية المتحدة في المستقبل
  • حجم سوق الخدمات اللوجستية CEP في الإمارات العربية المتحدة
  • تجزئة سوق الخدمات اللوجستية CEP في الإمارات العربية المتحدة
  • التوقعات المستقبلية لسوق الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • التجزئة المستقبلية لسوق الخدمات اللوجستية CEP في الإمارات العربية المتحدة
  • سوق الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة
  • الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة تجزئة السوق
  • نظرة مستقبلية لسوق لوجستيات التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • سوق الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة تجزئة مستقبلية
  • حجم سوق الإمارات العربية المتحدة 3PL
  • تجزئة سوق الإمارات العربية المتحدة 3PL
  • التوقعات المستقبلية للسوق في الإمارات العربية المتحدة 3PL
  • تجزئة مستقبل سوق الإمارات العربية المتحدة 3PL
  • البيئة التنظيمية
  • القضايا والتحديات
  • توصية المحلل

منتجات

سوق الشحن

  • الإيرادات والحجم حسب طريقة الشحن
    • الشحن البري (الحجم والإيرادات)
    • الشحن الجوي (إجمالي الحجم والحجم حسب طيران الإمارات وإجمالي الإيرادات)
    • الشحن البحري (الحجم والإيرادات)
  • الإيرادات والحجم حسب نوع الشحن
    • الشحن الدولي (الحجم والإيرادات و FTK)
    • إيرادات الشحن المحلية (الحجم والإيرادات و FTK)
  • الإيرادات حسب ممرات التدفق
    • الدول الآسيوية
    • الدول الأوروبية
    • الشرق الأوسط
    • أمريكا
    • الدول الأفريقية
  • الإيرادات حسب العقد والمتكاملة
    • لوجستيات العقود
    • الخدمات اللوجستية المتكاملة
  • الإيرادات حسب المستخدم النهائي
    • المأكولات والمشروبات
    • التجزئه
    • التصنيع
      • السيارات
      • النفط والغاز
      • وتشمل الخدمات الأخرى الرعاية الصحية والاتصالات وغيرها الكثير

سوق التخزين

  • الإيرادات حسب نموذج العمل
    • صناعي / تجزئة
    • CFS/ICD
    • التخزين البارد
    • زراعة
  • مساحة التخزين حسب المنطقة
    • جافزا
    • دافزا
    • تراجع
    • مدينة دبي للإنترنت
    • وتشمل المدن الأخرى مدينة خليفة الصناعية والشارقة وأبو ظبي وغيرها الكثير
  • الإيرادات حسب نوع المستودعات
    • المستودعات المفتوحة
    • مستودع مغلق
  • الإيرادات حسب العقد والمستودعات المتكاملة
    • المستودعات التعاقدية
    • مستودعات متكاملة
  • الإيرادات حسب المستخدم النهائي
    • المأكولات والمشروبات
    • السيارات
    • التصنيع
    • التجزئه
    • رعاية صحية
    • النفط والغاز

سوق البريد السريع والسريع والطرود اللوجستية

  • الحجم حسب الدولي والمحلي
    • الشحنات الدولية
    • الشحنات المحلية
  • الحجم عن طريق الجو والأرض
    • الشحنات الجوية
    • الشحنات البرية
  • الحجم حسب هيكل السوق
    • B2B
    • ب2 ج
    • C2C
  • الحجم حسب فترة التسليم
    • التوصيل في نفس اليوم
    • التوصيل في اليوم التالي
    • تسليم يومين أو أكثر

3PL سوق الخدمات اللوجستية

  • حسب نوع السوق (الشحن والتخزين)

لمحة عن سوق الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

  • الحجم حسب الدولي والمحلي
    • الشحنات الدولية
    • الشحنات المحلية
  • الحجم حسب فترة التسليم
    • التوصيل في نفس اليوم
    • التوصيل في اليوم التالي
    • تسليم يومين أو أكثر
  • الحجم حسب إنترا سيتي وإنتر سيتي
  • إنترا سيتي
  • انتر سيتي

لقطة على مجمعات النقل بالشاحنات

  • تروكر
  • الشاحنات
  • تحميل لي

الشركات

الشركات المشمولة

  • دي إتش إل
  • دي بي شينكر
  • جي أي سي
  • كوهن ناجل
  • الفطيم
  • DSV- بانالبينا
  • الإمارات اللوجستية
  • هيلمان
  • خط الشحن العالمي
  • ياسين لوجيستكس
  • خفه الحركه
  • بريد الإمارات
  • فيديكس
  • سنشري اكسبرس
  • سكاي نت
  • DTDC
  • سكاي اكسبرس
  • ماكس لخدمات البريد السريع
  • تي سي اس اكسبرس
  • سكنكوم اكسبرس
  • أرامكس
  • جلف وايد اكسبرس
  • دي إتش إل إكسبريس

Share.