توقعات سوق الترفيه والتسلية في المملكة العربية السعودية لعام 2025″ ، يعرض سوق السينما من حيث الإيرادات (دخول التذاكر ، ومبيعات الأطعمة والمشروبات ، والإعلان والرعاية) ، وصناعة المنتزهات الترفيهية (دخول التذاكر ، والأغذية والمشروبات ، والبضائع ، والألعاب ، وما إلى ذلك) وطرق الترفيه البديلة (ألعاب الواقع الافتراضي).

0


أعادت المملكة العربية السعودية بعد توقف دام 35 عاما معرض الأفلام في البلاد بما يتماشى مع رؤيتها لجعل المملكة العربية السعودية مركزا ترفيهيا في الشرق الأوسط. دخلت سبعة ، وهي شركة تابعة لصندوق الثروة السيادية PIF في البلاد ، في مشروع مشترك مع AMC Theatres ، أكبر سلسلة مسارح في العالم لافتتاح أول مسرح في المملكة في مركز الملك عبد الله المالي في أبريل 2018.

منذ ذلك الحين ، تم تشغيل أكثر من عشرة مسارح اعتبارا من ديسمبر 2019. تحت رعاية الهيئة العامة للترفيه ، ~ تم منح مشغلي السينما العالمية تراخيص لتشغيل دور السينما. تدير سينما VOX في دول مجلس التعاون الخليجي حاليا ~ مواقع دور السينما ، بينما تدير سينمات موفي المحلية مواقع أفلام ~. يتخصص كلا المشغلين في تجربة الأفلام المتميزة مع تناول الطعام الفاخر وتجربة IMAX. تم تكليف سبعة بميزانية قدرها ~ مليار ريال سعودي لتطوير أكثر من ~ دور السينما في جميع أنحاء المملكة ، بإجمالي أكثر من ~ شاشات بشكل عام. مع توقع وصول عدد السكان إلى مليون نسمة بحلول عام 2024 ، من المتوقع أن يزدهر قطاع الترفيه في فترة مرحلة النمو. وقعت AMC و VOX صفقات مع سبعة لإطلاق أكثر من ~ دور سينما حتى عام 2030. لكل منها أكثر من دولار أمريكي ~ مليون مخصصة لبناء وتشغيل هذه المسارح. من المتوقع أن يوفر القطاع ~ وظائف في هذه الفترة.

شاركت الجهات الحكومية السعودية بنشاط في تمويل وتعزيز إنشاء دور السينما. مع تشغيل مسرح واحد في عام 2018 ، تم تشغيل أكثر من ~ مسارح بحلول نهاية عام 2019. بلغت قيمة الصناعة ~ مليون ريال سعودي في عام 2019. يشكل غير السعوديين ما يقرب من 40٪ من السكان من أصل آسيوي وأمريكي وأوروبي إلى جانب 23 مليون سائح اعتبارا من عام 2018. وقد جعل هذا عرض محتوى هوليوود وبوليوود ممكنا. مشاهدة السينما الخاصة ، وتناول الطعام الفاخر ، والسينما 4D والمقاعد الفاخرة هي تجارب قليلة مقدمة في المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن توفر إيرادات كبيرة من عدد أقل من الإقبال. لوحظ أن الناس في المملكة العربية السعودية لديهم تقارب قوي مع السينما التجارية ذات تنسيقات الشاشة الخاصة التي أجبرت شركات الأفلام على ابتكار عروض سينمائية.

تنزيل نموذج التقرير

تجزئة سوق الأفلام في المملكة العربية السعودية

حسب مصدر الإيرادات (مبيعات التذاكر والأغذية والمشروبات والإعلانات والرعاية):

تشكل مبيعات التذاكر حصة الأغلبية من إجمالي إيرادات دور السينما. نظرا لأن صناعة السينما لا تزال ناشئة ، سيستمر هذا القطاع في الهيمنة. مع فتح المزيد والمزيد من المسارح ، وزيارة المزيد من الناس لها ، ستكون التنازلات على التذاكر أكثر شيوعا. ما يقرب من ~٪ من دور السينما العاملة في المملكة العربية السعودية لديها إيرادات دخول التذاكر أكثر من ~٪ ، مقارنة بالشركات الناضجة مثل PVR و AMC ، والتي لديها ما بين ~٪ متوسط حصة الإيرادات من دخول التذاكر.

لا تزال إيرادات المأكولات والمشروبات تنمو ولا تتساوى مع البلدان ذات صناعة المسرح الناضجة بالكامل ، حيث تهيمن حصتها من الإيرادات على إيرادات دور السينما. في المتوسط ، تنفق السعودية بين ~ ريال سعودي على المأكولات والمشروبات.

ترتبط إيرادات الإعلان والرعاية بتسعير المعرض الإعلاني ومدة المعرض. كلما طالت مدة الإعلان ، سيكون السعر الذي يتم تحصيله أعلى. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون الإعلانات رقمية ، في الأفلام وتقليدية من حيث الملصقات واللافتات أيضا.

الشكل: سوق دور السينما في المملكة العربية السعودية من حيث مبيعات التذاكر والمأكولات والمشروبات والإعلانات من حيث الإيرادات بالمليون ريال سعودي، 2019

سوق الترفيه والتسلية في المملكة العربية السعودية

سيناريو سوق الأفلام السعودية

تتركز المنافسة حاليا بين VOX و AMC و MUVI الذين يديرون 7 و 2 و 2 مسارح على التوالي اعتبارا من يناير 2020. منحت GEA تراخيص لسلاسل دور السينما ~. وبلغ إجمالي إيرادات دور السينما اعتبارا من ديسمبر 2019 ~ مليون ريال سعودي، حيث كانت ڤوكس سينما جدة وڤوكس سينما الرياض أكبر دور سينما من حيث الإيرادات السنوية.

كيف يتم وضع سوق الملاهي في المملكة العربية السعودية؟

  • يمكن تأريخ صناعة الملاهي السعودية إلى عام 1986 ، عندما تم افتتاح منتزه عطا الله الترفيهي في عام 1986 على مساحة 45000 متر مربع ، تلاه تجديد في عام 2008 وتجديد وافتتاح كبير في عام 2010. بدأ بناء منتزه الشلال الترفيهي في عام 1999 وبدأ تشغيله في عام 2004. الحديقة هي أكبر مدينة ترفيهية ربحا من حيث الإيرادات وتم بناؤها بتكلفة 100 مليون دولار أمريكي.
  • أصبحت مجموعة الحكير مجموعة رائدة من حيث أماكن الترفيه والتسلية مع علامتها التجارية سباركيز ، والتي من خلالها زادت من انتشارها في السوق وقدمت الترفيه على نطاق واسع للأطفال. تتألف محفظة الشركة من 100 مركز ترفيهي في 24 مدينة.
  • أدى تحرير المملكة العربية السعودية إلى رؤية السعودية 2030 ، حيث تم التخطيط لمشاريع ضخمة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مع الانتهاء قبل عام 2030 لزيادة إيرادات الترفيه. سمحت المملكة العربية السعودية للنساء بدخول المتنزهات الترفيهية وأماكن الترفيه ، مما أدى إلى إنشاء وقت الحكير ، أول مدينة ملاهي للنساء فقط في السعودية ، بالإضافة إلى ليلة للنساء فقط في العديد من المتنزهات الترفيهية الأخرى ، وبالتالي زيادة الزوار.
  • أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة عن الاستثمار في إنشاء ثلاث مدن ترفيهية تحت العلامة التجارية Six Flags في المملكة العربية السعودية والتي من المتوقع أن تعمل بحلول عام 2021 ، مما يساعد السوق على زيادة الإيرادات على المدى الطويل. ستؤدي زيادة التحضر إلى جانب الإنفاق على الأنشطة الترفيهية إلى دفع النمو في المستقبل.
  • كجزء من رؤية 2030 ، تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى بناء أفضل مراكز الترفيه بما في ذلك 15 مدينة ترفيهية جديدة في 13 مدينة ، حيث تهدف الحكومة إلى زيادة الإنفاق على الترفيه من 2.3٪ إلى 6٪. وفقا للهيئة السعودية للاستثمار ، فإن التفضيل نحو المتنزهات يحتل مرتبة أعلى من دور السينما والحدائق المائية وغيرها من الأنشطة الترفيهية والترفيهية ، حيث أن الحديقة موجهة للعائلات ، وتضم جمهورا أكبر.

اطلب التخصيص

تجزئة سوق الملاهي في المملكة العربية السعودية

حسب تدفق الإيرادات (مبيعات التذاكر / القبول ، F&B ، البضائع ، الألعاب وغيرها)

كان للقبول الحصة الأكبر من تدفقات الإيرادات. في عام 2019 ، ساهم القبول في المتنزهات الترفيهية ~٪ في الإيرادات التي يحققها اللاعبون في السوق. يتم فرض رسوم على الحفلات والمجموعات الخاصة ~ ريال سعودي على سعر التذكرة لاستيعاب كليات الطعام. تنظم الحدائق حفلات جماعية مع مجموعة من 20 شخصا على الأقل.

ولوحظ أن تذاكر دخول الطلاب هي الأقل سعرا والتي تتراوح بين 40-60 ريال سعودي ، مع توفير لركوب الخيل وكذلك تقديم الطعام. لوحظ أعلى قبول للطلاب خلال أيام الأسبوع.

المأكولات والمشروبات: تضم المنتزهات الترفيهية الرئيسية في المملكة العربية السعودية مطاعم وأماكن طعام معروفة داخل مبانيها. يقضي الناس في المتوسط ثلاث ساعات في الحديقة مما يزيد الطلب على منافذ الطعام هذه. أدى الطلب المتزايد على المطاعم بسبب تزايد الإقبال في المتنزهات الترفيهية إلى جعل هذا القطاع يساهم بنسبة ~٪ من حيث الإيرادات خلال عام 2019.

استحوذ الترويج على حصة مهيمنة بسبب العدد الكبير من زيارات جولات الشركات أو المدارس إلى المنتزهات الترفيهية كونها واحدة من مصادر الترفيه الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

محلات الهدايا والإكسسوارات ومحلات الألعاب وغيرها من المنافذ التي تبيع البضائع المتعلقة بحديقة معينة وتضيف إلى إيرادات المنتزهات الترفيهية العاملة في البلاد.

نظرا لأن هذه البضائع متوفرة بسعر مرتفع ، فقد أضافت هذه الشريحة ~٪ إلى الإيرادات التي حققتها المنتزهات الترفيهية في المملكة العربية السعودية في عام 2019.

ألعاب الورق بين المساهمين في الإيرادات في المتنزهات الترفيهية في البلاد. تقدم المنتزهات الترفيهية أيضا اشتراكا شهريا وسنويا في خدماتها ، حيث يتم الدفع لمرة واحدة لفترة معينة ؛ مما يضيف إلى إجمالي الإيرادات.

كما تساهم الخدمات الإضافية الأخرى بما في ذلك خدمات وقوف السيارات التي يقدمها مشغلو المنتزهات الترفيهية في الإيرادات. وقوف السيارات والإتاوات من بائعي الطرف الثالث هي أيضا جزء من هذا القطاع حيث يشارك هؤلاء البائعون إما أرباح مبيعاتهم أو يقدمون إيجارا شهريا ثابتا.

اجتمع العديد من الشركاء مثل رعاة الضيافة والتلفزيون والمطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي والعديد من الشركاء المحليين مع وجهة ترفيهية لجذب العملاء وخلق مصدر إيرادات للمدن الترفيهية في هذه العملية.

التوقعات المستقبلية لصناعة السينما في المملكة العربية السعودية 2019-2025F

من المتوقع أن تنمو صناعة السينما في المملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي مركب ~٪ من 2019 إلى 2025F. مع منح التراخيص لأكثر من ~ مشغلي دور السينما الدوليين اعتبارا من عام 2020 ، والمزيد من المشغلين المقرر دخولهم السوق ، من المتوقع أن تدخل مرحلة السوق في النمو المتأخر خلال فترة التنبؤ. مع دخول المزيد من اللاعبين إلى السوق ، تشير التقديرات أيضا إلى أن المنافسة ستصبح أقل تركيزا. كما سيسمح ارتفاع شهية الإنفاق للمواطنين السعوديين وغير السعوديين لمشغلي دور السينما بتقديم مشاهدة أفلام فاخرة وخدمات ذات قيمة مضافة، وبالتالي زيادة حصة إيرادات المأكولات والمشروبات.

المناظر الطبيعية المقارنة في سوق الملاهي في المملكة العربية السعودية

سيناريو المنافسة مجزأ في سوق الملاهي في المملكة العربية السعودية مع أكبر 5 مدن ملاهي تمثل ما يقرب من ~٪ من السوق من حيث الإيرادات السنوية اعتبارا من ديسمبر 2019.In من حيث المجموعات القابضة ، ماجد الفطيم ومقرها دبي ، مجموعة فقيه ، مجموعة الحكير هي أكبر ثلاث مجموعات قابضة في صناعة الترفيه.

التوقعات المستقبلية لسوق مدن الملاهي في المملكة العربية السعودية 2019-2025F

من المتوقع أن ينمو سوق الملاهي في المملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي مركب ~٪ من 2019 إلى 2025. سيكون النمو مدفوعا بزيادة عدد السياح إلى المملكة العربية السعودية ، وافتتاح ما لا يقل عن ~ مدن الملاهي والملاهي بحلول عام 2020 ، وبناء واستكمال مراحل مختلفة من مشاريع Giga والزيادة الإجمالية في صناعة الترفيه والتسلية في الشرق الأوسط ، والتي من المتوقع أن تتلقى ما لا يقل عن ~ مليون دولار أمريكي استثمارات في عام 2020. إن الطلب على مختلف أحجام مدن الملاهي سيدفع إلى إنشائها في مختلف المدن الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ، مما يسمح للشركات الخاصة المختلفة بالشراكة مع السلطات السعودية.

تغطية اللاعبين الرئيسيين في سوق الترفيه والترفيه في المملكة العربية السعودية

دور السينما

  • ڤوكس سينما
  • سينمات AMC
  • موفي سينما

المتنزهات

  • منتزه الشلال الترفيهي
  • الحكير لاند
  • منتزه عطالله هابي لاند
  • جنغل لاند ثيم بارك

شركات الترفيه البديلة

  • ألعاب الواقع الافتراضي: خارج الطحن
  • صالة البولينج: قرية الإمارات للبولينج
  • حدائق الترامبولين: باونس

العوامل الرئيسية التي تم النظر فيها في التقرير

  • تحليل شامل لسوق السينما والملاهي في المملكة العربية السعودية
  • اللاعبون الرئيسيون المدرجون وخططهم واستراتيجياتهم.
  • تحديد الاتجاهات والتطورات الرئيسية في السوق وتقييم النمو المستقبلي للسوق

لمزيد من المعلومات، انقر هنا 

اتصل بنا:
كين للأبحاث
أنكور غوبتا، رئيس قسم التسويق والاتصالات
support@kenresearch.com

+91-9015378249

Share.