كيف يتم وضع سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية؟

0


أظهر سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية مسار نمو متقلب. بلغت إيرادات الخدمات اللوجستية للسيارات ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019 وانخفضت بمعدل نمو سنوي مركب قدره ~٪ خلال الفترة 2014-2019 بسبب صدمة أسعار النفط مما أدى إلى تباطؤ اقتصادي خلال الفترة 2016-2017. تعتمد صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على الواردات من مختلف البلدان. في أبريل 2016 ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن رؤيتها 2030 التي تتضمن تحويل المملكة إلى مركز لوجستي مفضل. زيادة مصانع السيارات من مختلف العلامات التجارية للمساهمة في نمو صناعة الخدمات اللوجستية للسيارات في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الحكومة بإعادة هيكلة اللوائح والهياكل الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية وفتح الطريق لتحرير السوق ومشاركة القطاع الخاص.

Saudi Arabia Auto Parts Companies

تنزيل نموذج التقرير

لوحظ نمو قيمة واردات السيارات من ~ مليون دولار أمريكي في عام 2017 إلى ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019 ، في حين لوحظ انخفاض قيمة صادرات السيارات من ~ مليون دولار أمريكي في عام 2017 إلى ~ مليون دولار أمريكي في عام 2018 على التوالي.

يساهم دخول النساء السائقات إلى سوق السيارات في المملكة العربية السعودية في خلق فرصة هائلة لسوق الخدمات اللوجستية للسيارات.

استثمارات كبيرة في البنية التحتية للطرق في إطار رؤية السعودية 2030 ، وطريق سريع سعودي عماني بطول 680 كم وطريق المفرق – الغويفات الدولي السريع بين الإمارات والسعودية. تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على محطات لوجستية جديدة متعددة الوسائط وخطين جديدين للسكك الحديدية لربط دول مجلس التعاون الخليجي في الشرق وينبع – جدة في الغرب.

تجزئة سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

حسب مزيج الخدمات (الشحن والتخزين وخدمات القيمة المضافة)

صناعة الخدمات اللوجستية مجزأة مع عدد قليل من اللاعبين الذين يركزون بشكل رئيسي على المستخدمين النهائيين للسيارات. عدد قليل من شركات السيارات لديها مستودعاتها الخاصة وأسطولها للنقل وتجنب الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات اللوجستية. يعد قطاع الشحن في سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار أكبر مساهم في النمو في هذا القطاع ولوحظ أنه يهيمن بحصة سوقية تبلغ ~٪ في عام 2019. تم تسجيل حجم السوق لقطاع الشحن في سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في ~ مليون دولار أمريكي في عام 2019. كانت مدينتا جدة والرياض أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في المملكة. تمثل هذه المدن أيضا معظم المناطق الصناعية وتشير إلى ارتفاع الطلب على المستودعات المبنية حسب الطلب والمستودعات الآلية ، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات من تخزين السيارات. أخيرا ، تشمل خدمات القيمة المضافة التعبئة والتغليف ، ووضع العلامات ، والمناولة ، والإرساء المتقاطع ، والتخليص الجمركي ، وغيرها من الخدمات.

سيناريو التجارة داخل سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

لوحظت غالبية واردات السيارات من اليابان ، تليها الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وألمانيا وغيرها. لوحظت غالبية الواردات لقطع الغيار من اليابان تليها كوريا الجنوبية وألمانيا وغيرها.

وهيمنت دولة الإمارات العربية المتحدة على السوق بحصة سوقية من حيث قيمة صادرات السيارات، تليها الصين والسودان والعراق وغيرها.

كيف يتم وضع سوق شحن السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية؟

يقدم وكلاء الشحن جميع أو مجموعة محدودة من الخدمات اعتمادا على حجمهم وعدد الموظفين وعدد الفروع. تشمل ممرات التدفق الرئيسية دول مجلس التعاون الخليجي من حيث إيرادات الشحن خلال عام 2019. زيادة صادرات السيارات إلى دول الخليج الأخرى ودول شرق أفريقيا بما في ذلك السودان وليبيا وجيبوتي وغيرها تحفز الطلب. أطلقت المملكة العربية السعودية منطقة لوجستية جديدة في عام 2019 وهي مفتوحة للمستثمرين من القطاع الخاص في مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر ، وبالتالي تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط وخلق المزيد من فرص العمل للسعوديين المحليين. أدى تطوير مرافق البنية التحتية إلى جانب المبادرات الحكومية إلى تحسين قدرة الموانئ بشكل جماعي خلال الفترة 2016-2018. كما شهدت خطة التنمية العاشرة لفترة المراجعة 2015-2019 استثمارا قدره ~ مليار ريال سعودي في المشاريع الاقتصادية.

اطلب التخصيص

تجزئة سوق شحن السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

حسب نوع الشحن: لوحظ أن الطريق هو وسيلة الشحن الأبرز في المملكة العربية السعودية للخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار، يليه البحر والجو في عام 2019. الطرق في المملكة العربية السعودية مصممة بشكل جيد ولها اتصال مع مناطق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وخاصة الإمارات العربية المتحدة.

حسب المركبات وقطع الغيار: سيطرت قطع الغيار على السوق من حيث الإيرادات تليها المركبات في عام 2019. زيادة التجميع المحلي للمركبات والتصنيع المحلي لقطع الغيار والملحقات مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على نقل قطع الغيار.

حسب نوع النقل: كان للشحن المحلي حصة مهيمنة بسبب الحركة الكبيرة للمركبات وقطع الغيار من الموانئ إلى المدن داخل المملكة العربية السعودية. يتم النقل الداخلي لقطع الغيار والمركبات في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية والدمام.

بواسطة 3PL / 4PL والخدمات اللوجستية المتكاملة: تهيمن الخدمات اللوجستية 3PL / 4PL على السوق من حيث الإيرادات حيث يقوم عدد كبير من شركات الخدمات اللوجستية بتشغيل المستودعات المتعاقد عليها أو مرافق التخزين لتخزين السيارات.

حسب الميل الأخير والميل الأول: سيطر تسليم الميل الأخير للسيارات وقطع الغيار على السوق من حيث الإيرادات في عام 2019. انخفاض الإنفاق على خدمات الميل الأول خلال الفترة المشمولة بالاستعراض بسبب انخفاض إجمالي واردات المركبات وقطع الغيار إلى البلد.

عن طريق ممرات التدفق  البحري: يتم تصدير / إعادة تصدير المركبات بشكل رئيسي إلى الدول المجاورة مثل السودان ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها عبر النقل البحري.

بواسطة ممر تدفق الهواء: يتم تصدير / إعادة تصدير قطع غيار السيارات وملحقاتها بما في ذلك السيارات والدراجات النارية والشاحنات والمقطورات والمزيد إلى بلدان أخرى عبر النقل الجوي

عن طريق ممر التدفق البري: تتم غالبية صادرات السيارات وقطع الغيار إلى دول مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين والأردن وغيرها.

سوق الشحن وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية التوقعات المستقبلية لسوق السيارات وقطع الغيار

من المتوقع أن يساهم النمو بشكل رئيسي في الأنشطة الاقتصادية والصناعية المرتبطة بالخدمات اللوجستية مثل نقل البضائع والتخزين. تركز البلاد على توسيع وتطوير بنيتها التحتية اللوجستية مثل الاتصال متعدد الوسائط والمجمعات اللوجستية والموانئ ، والتي من المتوقع أن تخلق المزيد من الفرص التجارية في المملكة العربية السعودية. تزايد مبيعات السيارات في البلاد بعد رفع الحظر المفروض على قيادة النساء لزيادة الطلب على نقل المركبات.  تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى قيادة 50 جزيرة و 100 ميل من البحر الأحمر بقوة ووضعها كوجهة سياحية عالمية. ومن المتوقع أيضا أن يؤدي توسيع ممر البحر الأحمر في جدة ومركز المعادن في ينبع وميناء الملك عبد الله ومشروع نيوم إلى دفع صناعة الشحن.

كيف يتم وضع سوق تخزين السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية؟

تهيمن الشركات المحلية على النظام البيئي لصناعة التخزين في المملكة العربية السعودية من حيث مساحة التخزين ، تليها الشركات الدولية. أكد النظام البيئي على صفقة تسييل الأصول مع مطوري العقارات الذين يشترون أصول التخزين لتوليد الدخل الحالي بموجب نموذج الإيجار التشغيلي لمشغلي المستودعات. تتركز معظم المستودعات في جدة والرياض والدمام في المملكة العربية السعودية. ~ مليون متر مربع توريد التخزين المشغول @ متوسط سعر USD ~ لكل متر مربع شهريا يمثل إيرادات التخزين اللوجستي للسيارات وقطع الغيار USD ~ مليون (2019) والتي بموجبها ساهمت المستودعات الصناعية / التجزئة ~٪ في الإيرادات في عام 2019. وتشمل الشركات الكبرى LSC اللوجستية ، المجدوعي اللوجستية ، مساندة اللوجستية ، تامر ، أجيليتي وغيرها.

تجزئة سوق تخزين السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

حسب نموذج العمل: ساهمت المستودعات الصناعية بأغلبية الإيرادات في سوق تخزين السيارات وقطع الغيار. يتم تخزين قطع الغيار بشكل رئيسي في المستودعات الصناعية ، والتي تقع بالقرب من ICD.

بواسطة المستودعات المغلقة والمفتوحة: يتم تخزين غالبية قطع الغيار المستوردة إلى البلاد في مستودعات مغلقة ، وعادة ما تصل بكميات كبيرة. الطلب على المستودعات المفتوحة هو لتخزين المركبات.

حسب المدن: يخضع التخزين داخل منطقة جدة لعملية إعادة تطوير كبيرة ، مدفوعة بهدف الحكومة لزيادة المساهمة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي.

التوقعات المستقبلية لسوق تخزين السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

من المتوقع وجود طلب قوي على مراكز التوزيع المتكاملة الكاملة التي تشمل مرافق لوجستية من الجيل الجديد (نموذج أتمتة مدمج) إلى جانب ظهور شركات 3PL التي تتعامل مع توزيع الأسهم للشركات ذات سلاسل التوريد الكبيرة والمتطورة.

من المتوقع أن تؤدي الإصلاحات المختلفة التي أدخلتها حكومة المملكة العربية السعودية في إطار رؤية المملكة 2030 وزيادة مشاركة القطاع الخاص إلى زيادة التجارة ، مما يساهم في متطلبات التخزين في المستقبل.

المشهد المقارن في سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية

ولوحظ أن المنافسة مجزأة للغاية في كل من قطاع الشحن والتخزين إلى جانب وجود لاعبين دوليين ومحليين. ومع ذلك ، فإن اللاعبين المحليين / المحليين لديهم وجود أكبر في السوق وقد لوحظ أنهم يتنافسون على أساس العملاء الرئيسيين ، ومصفوفة الإيرادات ، والشبكات اللوجستية ، ومتوسط الأسعار ، والتقدم التكنولوجي ، والخدمات ذات القيمة المضافة.

سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية التوقعات المستقبلية والتوقعات

ستشهد الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار نموا سلبيا في عام 2020 ، بسبب إجراءات الإغلاق والقيود المفروضة على مختلف الشركات وحظر النقل في المرحلة الأولية. من المتوقع أن يستغرق إحياء الطلب على الخدمات اللوجستية ما يقرب من 10-12 شهرا ، قبل أن تعود الصناعة إلى مستوياتها الطبيعية. خلال الفترة المتوقعة 2019-2025F ، من المتوقع أن ترتفع إيرادات الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية إلى ~ مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025F ، وبالتالي عرض معدل نمو سنوي مركب قدره ~٪. وتخطط الحكومة لضخ الاستثمارات في المدن الاقتصادية والمشاريع الصناعية الأخرى لتعزيز مراكز الخدمات اللوجستية والنقل. تعمل حكومة المملكة العربية السعودية بشكل كبير على تعزيز تكامل المراكز متعددة الوسائط في جميع أنحاء البلاد. يمكن للاستثمار الأجنبي المباشر في تطوير البنية التحتية اللوجستية ، وبناء مراكز الخدمات اللوجستية الإقليمية والدولية وتحسين كفاءة طرق التجارة أن يساعد البلاد مجتمعة في أن تصبح مركزا على المدى الطويل.

الجمهور المستهدف الرئيسي

  • وكلاء الشحن المحلي الدولي
  • شركات التخزين
  • شركات الخدمات اللوجستية
  • الاستشاريون اللوجستيون
  • مصنعي المعدات الأصلية للسيارات
  • تجار / موزعي السيارات
  • مصنعي قطع الغيار
  • تجار قطع الغيار / الموزع

الفترة الزمنية الواردة في التقرير:

  • الفترة التاريخية: 2014-2019
  • فترة التنبؤ: 2019-2025

الشركات المغطاة:

  • الشركة الشرقية للتجارة والشحن
  • هلا لخدمات الشحن
  • النظام الخليجي
  • يوني وورلد لوجيستكس
  • عبدوي العالمية
  • إن تي إف اللوجستية
  • أربع رياح
  • كي دبليو إي للنقل
  • جلوب لوجيستكس
  • الراشد للنقليات
  • شركة النقل العربية
  • سيتكو لوجيستكس
  • تخزين اللوجستية
  • محطة كانو
  • أجيليتي للخدمات اللوجستية
  • شركة أبناء الخضري وشركة LV للشحن والخدمات اللوجستية
  • بافكو الدولية
  • نقل الذئب
  • المجدوعي للخدمات اللوجستية
  • جي أيه سي لوجيستكس
  • جاس اللوجستية
  • بلاتينيوم لوجيستكس
  • كيري لوجيستكس
  • نما للشحن
  • الجابري للنقل

شركات السيارات وقطع الغيار المغطاة:

  • اودي
  • مرسيدس
  • محركات ايسوزو
  • نيسان
  • كيا موتورز
  • تويوتا
  • هيونداي
  • مازدا
  • جنرال موتورز
  • ميتسوبيشي
  • ف ورد
  • تشانجان

المواضيع الرئيسية التي يغطيها التقرير

  • نظرة عامة على المملكة العربية السعودية والمناطق الاقتصادية واللوجستية الرئيسية
  • إجراءات استيراد السيارات (إجراءات استيراد السيارات وتأثير ضريبة القيمة المضافة وزيادة الرسوم الجمركية)
  • سيناريو التداول
  • المشهد التنظيمي
  • تحليل المستخدم النهائي (السيارات)
  • تحليل المستخدم النهائي (قطع الغيار)
  • سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية
  • سوق شحن السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية
  • سوق تخزين السيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية
  • تحليل الصناعة (تحليل SWOT ، تحليل PESTLE ، المبادرات الحكومية)
  • تأثير Covid-19 على صناعة النقل بالسيارات
  • لقطة عن سوق برج التحكم
  • لقطة عن سوق فحص ما قبل التسليم
  • تأثير Covid-19 على صناعة تخزين السيارات
  • المشهد المقارن – سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية
  • المشهد المقارن في سوق السيارات في المملكة العربية السعودية
  • التوصيات / عوامل النجاح
  • منهجية البحث
  • التذييل

لمعرفة المزيد من المعلومات:

توقعات سوق الخدمات اللوجستية للسيارات وقطع الغيار في المملكة العربية السعودية حتى عام 2025: بحث كين (kenresearch.com)

اتصل بنا:

كين للأبحاث

أنكور غوبتا، رئيس قسم التسويق والاتصالات

support@kenresearch.com

+91-9015378249

Share.